تخطى إلى المحتوى

Misr Pharmacies

تسجيل الدخول

English

مرحبا بكم في مدونة مصر أون لاين

حمل التطبيق الآن

يحلم الكثيرون بالنحافة ويبحثون عن أهم الطرق لخسارة الوزن الزائد، وعلى الجانب الآخر فهناك العديد ممن يرغبون باكتساب الوزن وبناء العضلات للحصول على شكل رياضي مثالي، وفيما يلي نتعرف على طريقة بناء العضلات وأهم المكملات التي تستعمل لهذا الغرض.

تركيبة العضلات

يحتوي الجسم على مجموعة مختلفة من العضلات، وفي هذا المقال نناقش العضلات الهيكلية فقط (skeletal muscles) وهي عضلات إرادية – يمكن للإنسان التحكم بها – تتصل بالعظام وتسمح بالحركة وممارسة المهام المختلفة.تتكون كل عضلة هيكلية من آلاف الألياف العضلية الملفوفة معًا بأغلفة من النسيج الضام، تحمل بعض الخلايا العصبية التي تعرف Motor neurons الإشارات العصبية إلى العضلات والتي تخبرها أن تتقلص، وكلما أصبحت أفضل في الحصول على تلك الإشارات كلما أصبحت هذه العضلات أقوى.تنمو العضلات ويزداد حجمها عندما يزيد التحدي الواقع عليها باستمرار للتعامل مع مستويات أعلى من المقاومة أو الأوزان ويعرف ذلك بتضخيم العضلات.يحدث تضخم العضلات عندما تتعرض ألياف العضلات للتلف أو الإصابة، حيث يقوم الجسم بإصلاح الألياف التالفة عن طريق دمجها مما يزيد من كتلة العضلات وحجمها.

التسخين – Warm-up

كلما زاد معدل نبضات القلب كلما ارتفع مقدار الدم الذي يضخه القلب إلى العضلات ليعمل على إرواء ألياف العضلات بالدم والأكسجين مما يسمح لها بالتمدد.

التحميل أو زيادة التوتر العضلي – Muscle Tension​​

لجعل العضلة تنمو يجب تطبيق ضغط أكبر من الذي اعتاد الجسم على التكيف معه، ويمكن فعل ذلك برفع الأوزان الثقيلة تدريجيًا، فيزداد تمدد ألياف العضلات، ويضخ القلب المزيد من الدم والأوكسجين إلىها، وتتغير كيمياء العضلات بحيث يتم تفعيل بعض الخلايا المسؤولة عن زيادة بناء العضلات.

تلف العضلات أو التمزق العضلي – Muscle Damage​

عندما يزداد الضغط الواقع على العضلة من رفع أوزان أو ممارسة للتمارين تحدث تشققات مجهرية في أنسجة العضلات، هذه التشققات أو التمزقات البسيطة ضرورية لبناء العضلات، لكن يجب الموازنة بين قدرة العضلات على التحمل وبين الضغط الذي يتم خلقه عليها، وذلك لتجنب حدوث تمزقات شديدة بالعضلات نتيجة وضع ضغط فوق ما يمكن للجسم أن يتحمله، الأمر الذي يؤدي إلى إصابات عضلية خطيرة.

الإجهاد الأيضي – Metabolic Stress​​

في حال شعرت بحرقة أثناء ممارسة التمارين فهذا يعني أنك شعرت بتأثير الإجهاد الأيضي حيث يحدث عند ممارسة الرياضة في أوقات الراحة، وينتج عن قلة الطاقة المتوفرة لأداء التمارين.يسبب الإجهاد الأيضي تورم الخلايا حول العضلات مما يساهم في بناء العضلات دون الحاجة إلى زيادة حجم الخلايا العضلية بالضرورة.

مراحل بناء العضلات عند الرياضيين التضخيم

بماذا نبدأ ؟

يعتمد ذلك على حالة الجسم، ففي حال كانت الكتلة الدهنية بالجسم عالية فيحتاج الجسم حينها إلى التنشيف، أما في حال كانت الدهون منخفضة، فمن المناسب البدء في التضخيم.

مكملات تستعمل أثناء فترة التضخيم

أولا:البروتينات

توفر مساحيق البروتين للجسم اللبنات الأساسية اللازمة لنمو عضلات أكبر وأقوى، وتستخدم عادةً بعد التدريبات والتمارين لتحقيق أفضل النتائج.

تُصنَّع المكملات من نوع البروتينات عن طريق استخلاص البروتين من الأطعمة ومن ثم تركيزه وتحضيره في شكل مسحوق ليسهل تناوله أو يتم استعماله في قطع تشبه قطع الحلوى تعرف بالبروتين بار.

هناك نوعان من البروتينات الشهيرة والتي تستعمل لهذا الغرض وهي:

واي بروتين (Whey Protein):

بيا بروتين (PEA Protein):

هناك بعض أنواع الواي بروتين وهي كالآتي:

واي بروتين كونسنتريت (Whey Protein Concentrate)

يحتوي هذا النوع على كميات مختلفة من اللاكتوز وهو السكر الموجود بالحليب والدهون، وتختلف التركيزات حسب الحاجة، ويتوفر في عدة منتجات منها البودرة التي يحضر منها مخفوق البروتين، والبروتين بار.

واي بروتين ايزولات (Whey Protein Isolate):

تخفض كميات الدهون واللاكتوز الموجودة في هذا النوع ليظل البروتين فقط، ويمكن استعماله للأشخاص الذين يعانون من مشكلات في هضم اللاكتوز، وكذلك تركيبته مناسبة لفترات التنشيف لكن ليس مناسبًا للمرضى الذين يعانون من حساسية الألبان. يساعد الواي بروتين على التعافي من التمارين وبناء العضلات وتقويتها، وحتى إنقاص الوزن عن طريق تقليل الشهية وتعزيز التمثيل الغذائي.

هناك بعض أنواع المكملات الاخري وهي كالآتي:

ماس جينر (Mass Gainer)
ماس جينر (Mass Gainer)مكملات غذائيه
Read More
هذا النوع من المكملات مصمم بتركيبة عالية من البروتينات والكربوهيدرات والدهون والفيتامينات والمعادن، ليوفر ما يحتاجه الجسم في هذه المرحلة من السعرات الحرارية.
الكرياتين (Creatine)
الكرياتين (Creatine)مكملات غذائيه
Read More
هو مكمل يساعد الجسم على تحويل الطعام إلى طاقة بسرعة أكبر، وعند تناوله بانتظام، فإنه يساعد على زيادة كتلة العضلات من خلال مساعدة الجسم على الاحتفاظ بالماء من أجل زيادة حجم الخلايا. يمكن العثور على الكرياتين بشكل طبيعي في اللحوم الحمراء والحليب والأطعمة الأخرى، ولكن يمكن تناول المكملات التي تحتوي عليه لزيادة نسبته في الجسم بسرعة. لا يخلط هذا المكمل مع السكر أو الصودا لتجنب زيادة حموضة المعدة والتأثير على امتصاصه، كما يتم تناوله قبل التمرين مع التأكد من شرب الكثير من الماء طوال اليوم لتحسين امتصاصه.
الجلوتامين (Glutamine)
الجلوتامين (Glutamine)مكملات غذائيه
Read More
يستعمل خلال فترات التمارين المكثفة حيث يساعد هذا الحمض الأميني على الحفاظ على نظام مناعة صحي كما أنه يعزز من نمو العضلات الخالية من الدهون.
سلسلة الاحماض الأمينية المشبعة (BCAAs)
سلسلة الاحماض الأمينية المشبعة (BCAAs)مكملات غذائيه
Read More
هي عبارة عن مزيج من ثلاثة أحماض أمينية (ليسين، آيسولوسين، وفالين) وتلعب دورًا مهمًا في تخليق البروتين بحيث تساعد على بناء العضلات بكفاءة أعلى. يمكن تناول هذه المكملات قبل التمرين وأثناءه وبعده لأنه يعزز مستويات الطاقة أثناء التمرين ويساعد على التعافي بشكل أسرع.
زيد ام ايه (ZMA)
زيد ام ايه (ZMA)مكملات غذائيه
Read More
مكملات تحتوي على مزيد من الزنك (Zinc) والمغنسيوم (magnesium) وفيتامين ب6 (vitamin B6) ويعتقد أن لها دورًا في تعزيز هرمون التستوستيرون وتقوية وبناء العضلات وتحسين قدرتها على التعافي وحفظ توازن المعادن، وتحسين إنتاج الطاقة.
الأوميجا 3 وزيت السمك Omega 3 & Fish Oil
الأوميجا 3 وزيت السمك Omega 3 & Fish Oilمكملات غذائيه
Read More
زيت السمك غني بالأحماض الدهنية للأوميجا 3 بنوعيها EPA DHA، ولهذه الأحماض فوائد متعددة حيث أنها تقلل من إصابات العضلات وتحسن من قوة العضلة ومدى حركتها، لذلك كثيرًا ما يوصف للرياضين المكملات التي تحتوي على الأوميجا 3. زيت السمك غني بالأحماض الدهنية للأوميجا 3 بنوعيها EPA DHA، ولهذه الأحماض فوائد متعددة حيث أنها تقلل من إصابات العضلات وتحسن من قوة العضلة ومدى حركتها، لذلك كثيرًا ما يوصف للرياضين المكملات التي تحتوي على الأوميجا 3.
Previous
Next

مكملات تستعمل أثناء فترة التتنشيف

كيفية اختيار المكملات المناسبة لبناء العضلات؟

لا يوجد مكمل واحد هو الأفضل على الإطلاق، فاختيار المكمل يعتمد على عدة عوامل منها:

  • مقدار النقص في بعض المعادن أو المواد بالجسم.
  • نوع الأطعمة المستخدمة لتعويض ما يصعب الحصول عليه بشكل طبيعي.
  • الغرض الذي يتم تناول هذا المكمل من أجله.
  • المرحلة القادمة في ممارسة الرياضة أو تكوين العضلات فالمكملات التي يتم تناولها أثناء مرحلة التضخيم تختلف عن تلك المستخدم أثناء التنشيف.
guest
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments

شارك المقال

منتجات مقترحة

الجمال

نانوتريت كريم العين بالذهب 24k – 15 مل

299 ج.م

الجمال

نانو تريت سيرم للبشرة بجزيئات الذهب عيار 24 – 30 مل

439 ج.م

الجمال

دوكراى نيوتريسرات شامبو – 200 مل

270 ج.م

الجمال

نانو تريت تونر للبشرة بجزيئات الذهب عيار 24 – 200 مل

299 ج.م

الجمال

نانو تريت أمبولات المضادة لتساقط الشعر – 6 أمبول – 10 مل

449 ج.م

الجمال

نانو تريت مزيل عرق رول-أون سيلفر للتفتيح – 60 مل

129 ج.م

الجمال

نانو تريت بشرة سيروم هيالو يورونيك 30مل

339 ج.م

الجمال

دوكراي كيراكنيل غليكوليك بلس كريم 30مل

299 ج.م

السابق
التالي
الجمال

نانوتريت كريم العين بالذهب 24k – 15 مل

299 ج.م

الجمال

نانو تريت سيرم للبشرة بجزيئات الذهب عيار 24 – 30 مل

439 ج.م

الجمال

دوكراى نيوتريسرات شامبو – 200 مل

270 ج.م

الجمال

نانو تريت تونر للبشرة بجزيئات الذهب عيار 24 – 200 مل

299 ج.م

الجمال

نانو تريت أمبولات المضادة لتساقط الشعر – 6 أمبول – 10 مل

449 ج.م

الجمال

نانو تريت مزيل عرق رول-أون سيلفر للتفتيح – 60 مل

129 ج.م

الجمال

نانو تريت بشرة سيروم هيالو يورونيك 30مل

339 ج.م

الجمال

دوكراي كيراكنيل غليكوليك بلس كريم 30مل

299 ج.م

0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x