تخطى إلى المحتوى

Misr Pharmacies

تسجيل الدخول

English

مرحبا بكم في مدونة مصر أون لاين

حمل التطبيق الآن

كيورام | مضاد حيوي واسع المجال للكبار والأطفال

المضادات الحيوية هي أهم الخيارات العلاجية لمواجهة العدوى البكتيرية لدى الأطفال والبالغين، ومن المضادات الحيوية واسعة الصيت دواء كيورام الذي يتوفر منه شراب وأقراص، بعدة تركيزات لتناسب مختلف الحالات من العدوى الحادة أو المتوسطة.

 

تعرف إلى أشكاله الدوائية، والتركيزات المتوفرة منه، وطريقة تحضير الشراب واستعمال الأقراص وغير ذلك من المعلومات الهامة عنه فيما يلي.

 

الشكل الدوائي

أقراص مغلفة

شراب معلق

حجم العبوة

12 قرص

70 مل (في بعض التركيزات من الشراب)

75 مل (في بعض التركيزات من الشراب)

مكونات العبوة

شرائط أقراص + نشرة الدواء

زجاجة تحتوي على بودرة + ملعقة قياس للجرعات + نشرة الدواء

الشركة المصنعة

ساندوز

سعر دواء ألفينترن

يمكنك معرفة أحدث أسعار كافة الأدوية ومدى توفرها حاليًا وطلبها في حال توفرها من خلال (مصر أونلاين)

 

ماهو دواء curam؟

مضاد حيوي واسع المجال يستعمل للعديد من حالات العدوى التي تصيب أعضاء الجسم المختلفة، ويمكن استعماله للأطفال والبالغين بجرعات محددة حسب الحالة.

 

ما هي المواد الفعالة في هذا الدواء؟

  • يحتوي هذا الدواء على مادتي:
  • اموكسيسيللين.
  • حمض الكلافيولينيك.

 

فوائد المكونات الفعالة

اموكسيسيللين: أحد المضادات الحيوية من عائلة البنسلين الشهيرة، ويعمل على قتل البكتيريا عن طريق إضعاف الجدار الخلوي مما يسبب تكسر محتوياتها وموتها ومنع انتشار العدوى.

 

حمض الكلافيولينيك: تعمل هذه المادة على وقف نشاط البكتيريا المقاومة للمضاد الحيوي.

 

تفرز البكتيريا إنزيمات تعرف بـ البيتا لاكتاميز والتي تعمل على تكسير الاموكسيسيللين، لكن يعمل حمض الكلافيولينيك على تثبيط هذه الإنزيمات (beta-lactamase inhibitors)، مما يساعد في منع مقاومة البكتيريا، ويحسن من فاعلية المضاد الحيوي في التخلص من العدوى.

 

أنواع الدواء

يتوفر من هذا الدواء أقراص وشراب بتركيزات متنوعة لتناسب مختلف الحالات والأعمار للبالغين والأطفال، وتقسم أنواعه كالتالي:

 

كيورام 1 جرام

أقراص يحتوي الواحد منها على اموكسيسيللين بتركيز 875 مجم، مع حمض الكلافيولينيك بتركيز 125 مجم، ويمكنك التعرف على سعر كيورام 1جم من خلال الضغط هنا.

 

كيورام 625

أقراص يحتوي الواحد منها على اموكسيسيللين بتركيز 500 مجم، مع حمض الكلافيولينيك بتركيز 125 مجم، ويمكنك التعرف على مدى توفر وسعر curam 625 من خلال الضغط هنا.

 

شراب كيورام كيورام 228.5

شراب معلق يحتوي كل 5 مل منه على اموكسيسيللين بتركيز 200 مجم، مع حمض الكلافيولينيك بتركيز 28.5 مجم، ويمكنك التعرف على مدى توفر وسعر curam 228.5 من خلال الضغط هنا.

 

كيورام 156.25 شراب

شراب معلق يحتوي كل 5 مل منه على اموكسيسيللين بتركيز 125 مجم، مع حمض الكلافيولينيك بتركيز 31.25 مجم، ويمكنك التعرف على مدى توفر وسعر curam 156.25 من خلال الضغط هنا.

 

شراب كيورام 312.5

شراب معلق يحتوي كل 5 مل منه على اموكسيسيللين بتركيز 250 مجم، مع حمض الكلافيولينيك بتركيز 62.5 مجم، ويمكنك التعرف على مدى توفر وسعر curam 312.5 من خلال الضغط هنا.

 

كيورام 457 شراب

شراب معلق يحتوي كل 5 مل منه على اموكسيسيللين بتركيز 400 مجم، مع حمض الكلافيولينيك بتركيز 57 مجم، ويمكنك التعرف على سعر كيورام 457 شراب للأطفال وإمكانية توفيره من خلال الضغط هنا.

 

شراب كيورام 642.9

شراب معلق يحتوي كل 5 مل منه على اموكسيسيللين بتركيز 600 مجم، مع حمض الكلافيولينيك بتركيز 42.9 مجم، ويمكنك التعرف على مدى توفر وسعر curam 642.9 من خلال الضغط هنا.

 

دواعى استعمال كيورام

مضاد حيوي واسع المجال يستعمل للبالغين والأطفال في حالات:

  • عدوى الجهاز التنفسي ومن ذلك الأنف والأذن والحنجرة.
  • التهابات الجيوب الأنفية.
  • التهاب الشعب الحاد والمزمن.
  • عدوى الجهاز التناسلي البولي.
  • التهابات الجلد، والأنسجة وأسنان.
  • العدوى بالعظام والمفاصل.
  • الالتهاب الرئوي.

 

حالات تتعلق باستخدام كيورام

دواء كيورام للأطفال

يكثر وصف هذا الدواء للأطفال الذين يعانون من التهابات الحلق (اللوزتين) وارتفاع درجة حرارة الجسم، وكذلك في عدوى الأذن المسببة للألم الشديد، ويمكن استعماله لمنع تكرار هذا النوع من العدوى.

 

تحدد جرعات الأطفال حسب وزن الطفل، وحدة العدوى، ولا يستعمل إلا للالتهابات الناتجة عن عدوى بالبكتيريا فقط، لذا يجب استشارة الطبيب قبل استعماله لتحديد الحالة والجرعة.

 

كيورام لالتهاب الحلق

يمكن استعمال الدواء سواء أقراص أو شراب للبالغين أو الأطفال الذين يعانون من التهابات الحلق، والتي عادةً ما تسبب حمى (ارتفاع درجة حرارة الجسم) لكن يستعمل للحالات التي تشكو من عدوى بكتيرية، ولا يفيد استعماله للحالات التي تعاني من العدوى الفيروسية فقط.

 

كيورام للأسنان

كثيرًا ما يوصف هذا الدواء لحالات خراج الأسنان والتورم الناتج عن عدوى اللثة، وكذلك يوصف بعد بعض الإجراءات الطبية بالأسنان والجراحات، وذلك نظرًا لفاعليته العالية في التخلص من البكتيريا المسببة للتورم والالتهاب.

 

يمكن استعماله وحده أو مع بعض الأدوية المسكنة أو مضادات الالتهاب والتورم حسب الحالة وحدتها ووفقًا لما يحدده طبيب الأسنان نفسه.

 

كيورام للحامل

يعد مزيج الاموكسيسيلللين وحمض الكلافيولينيك من المواد الآمنة أثناء الحمل، لكن تحت إشراف الطبيب، ولا يجب تناوله مطلقًا إلا بعد وصفه من الطبيب المتابع للحالة.

 

على الرغم من ذلك فبعض الدراسات الحديثة تشير إلى احتمالية حدوث أضرار ناتجة عن الاستعمال عن أثناء الحمل، لذا لتجنب أي أضرار، لا يستعمل هذا الدواء إلا إذا وجد الطبيب ضرورة تستدعي ذلك فقط.

 

كيورام شراب للرضع

تحدد الجرعات المستعملة من هذا الدواء للرضع حسب حالتهم المرضية، ووزن الجسم، وعادةً ما تحدد الجرعات للأطفال فوق عمر السنتين، أما أصغر من ذلك فيجب أخذ مشورة الطبيب أولًا، ومن غير المؤكد إمكانية استعماله بشكل عام للرضع أصغر من شهرين.

 

كيورام والرضاعة

على الرغم من أن هذا الدواء يمر بكميات ضئيلة للغاية في حليب الأم، إلا أن الحذر مطلوب عند تناوله خلال مدة الرضاعة الطبيعية، ويجب استشارة الطبيب قبل تناوله.

 

كيورام للكحة

لا يعد هذا الدواء من الأدوية الموسعة للشعب أو المهدئة للسعال، لكنه يساعد في علاج بعض التهابات الجهاز التنفسي التي تسبب الكحة، لذا له دورٌ غير مباشر في علاج الكحة، ولا يفيد إلا في حالات العدوى البكتيرية فقط.

 

جرعة كيورام

جرعات كيورام للكبار والأطفال من 40 كجم أو أكثر (وزن الجسم)

قرص واحد 1000 مجم مرتين يوميًا (كل 12 ساعة).

 

جرعة كيورام للأطفال أقل من 40 كجم (وزن الجسم)

25-45 مجم/كجم من وزن الطفل يوميًا وتقسم على جرعتين بمعدل جرعة كل 12 ساعة.

تعتمد الجرعة الموصوفة على حدة العدوى ووزن الطفل، وقد تصل إلى 70 مجم/كجم يوميًا مقسمة بالتساوي كل 12 ساعة في بعض الحالات الحادة مثل التهابات الأذن الوسطى المتكررة، أو عدوى الجيوب الأنفية والجهاز التنفسي والجهاز البولي.



نسيان جرعة

في حال نسيت جرعتك، فعليك تناولها فور تذكرها، لكن لا تأخذ الجرعة التالية إلا بعد أن يمر 4 ساعات على الأقل بين الجرعتين، ومن ثم أكمل العلاج مثل السابق كل 12 ساعة، لا تضاعف الجرعة في أي وقت.

 

استعمال جرعة مفرطة

في حال تناولت كمية كبيرة من الدواء فعليك استشارة الطبيب أو اللجوء إلى اقرب مركز للسموم للتأكد من عدم وجود أي مشكلات خطيرة.

 

من الأعراض التي تظهر عند استعمال جرعة مفرطة:

  • غثيان.
  • إسهال.
  • تشنجات.

 

كيف تستخدم دواء curam؟

لاستعمال الأقراص:

يجب الالتزام بالجرعة التي يحددها الطبيب حسب الحالة.

تناول الأقراص بالفم كاملة دون مضغ مع كوب ماء، والالتزام بالجرعات اليومية كل 12 ساعة، مع استعماله في بداية الوجبات للحد من اضطرابات الجهاز الهضمي.

عادةً لا تقل فترة استعمال الدواء عن 14 يومًأ.

لاستعمال الشراب:

ترج الزجاجة جيدًا قبل كل استخدام، ويتم الالتزام بكامل الجرعة التي يحددها الطبيب مع استعماله ايضًا مع بداية الوجبات.

لقياس الجرعات بعد حل البودرة بالماء المخصص لذلك يمكن استعمال ملعقة القياس الموجودة داخل العبوة أو السرنجات المخصصة للأطفال لقياس جرعة أدوية الشراب.

 

كيفية حل المضاد الحيوي curam 457 mg للأطفال

قبل فتح العبوة للمرة الأولى، يجب رج المسحوق جيدًا، ثم تفتح العبوة ويضاف كيس الماء الأول مرة واحدة، ثم تغلق العبوة مرة أخرى وترج جيدًا، ومن ثم تفتح مرة أخرى لإضافة بقية الماء حتى الوصول للعلامة المخصصة على العبوة، وترج جيدًا بعد ذلك وقبل كل استعمال.

لا يجب أن تتجاوز كمية الماء المضافة العلامة على العبوات حتى لا تختل الجرعات التي تؤخذ من الزجاجة بعد ذلك (لتحضير 70 مل من تركيز 457 يضاف 64 مل من الماء المقطر فقط).

 

الآثار الجانبية للكيورام

الأعراض الجانبية الأكثر شيوعًأ:

الإسهال خاصةً لدى البالغين.

 

الأعراض الجانبية الشائعة:

  • العدوى الفطرية بالمهبل أو الفم أو الجلد.
  • الغثيام.
  • القيء.
  • الإسهال (لدى الأطفال).

 

الأعراض الجانبية غير الشائعة

  • الطفح الجلدي.
  • الحكة.
  • عسر الهضم.
  • الدوخة.
  • الصداع.

 

في حال ظهور أي أعراض أخرى حادة أو غير معروفة، فعليك استشارة الصيدلي أو الطبيب في أقرب وقت للاطمئنان.

 

موانع استعمال مضاد حيوي curam

الحساسية تجاه أي مادة فعالة من عائلة البنسلين، أو أيٍ من المكونات في هذا الدواء.

اعتلال الكبد أو الإصابة مسبقًا بالصفراء.

 

يفضل استشارة الطبيب في حالات:

  • الشكوى من الحمى.
  • اعتلال الكلى.
  • انخفاض كمية البول.
  • الإصابة بمشكلات وراثية تتعلق بـ هضم السكريات (لاحتواء بعض أشكال الدوائية على مادة أسبرتام).

 

أضرار كيورام

قد يؤدي استعمال curam 1g إلى ظهور أعراض حساسية أو تشنجات أو التهابات بالقولون كما أنه قد يؤثر على نتائج اختبارات الدم والبول، لذا يجب إخبار الطبيب عن ذلك، كما يجب ملاحظة هذه الأعراض في حال ظهورها.

 

الأدوية الأخرى و curam 1gm

تدخلات curam مع الأدوية الأخرى

أخبر الطبيب او الصيدلي إذا كنت تتناول أي دواء من الأدوية التالية قبل استعمال curam بأي تركيز:

  • دواء الوبيورينول علاج النقرس، فقد تزيد احتمالية تحسس الجلد.
  • مادة بروبينسيد المستخدمة أيضًا للنقرس لتعديل جرعة كيورام.
  • الأدوية المضادة لتجلط الدم فقط يلزمك إجراء اختبارات الدم بتكرار معين يزيد عن المعتاد.
  • ميثوتركسات المستعمل للعديد من الأمراض المناعية مثل الروماتويد.

 

الفرق بين اوجمنتين وهاي بيوتك

يعد كل منهما بديلًا للآخر، حيث يحتوي كلًا منهما على نفس المواد الفعالة ويعتبران مضادات حيوية واسعة المجال لعلاج مختلف حالات العدوى البكتيرية، لكن قد يتوفر من أيٍ منهما تركيزات تختلف بعض الشيء عن الآخر، وتحدد الجرعة من كل نوع على حدة.

 

الفرق بين اوجمنتين وكيورام

يحتوي كلًا منهما على نفس المواد الفعالة، لكن اوجمنتين يتوفر منه تركيزات وأشكال دوائية أكثر من curam، اوجمنتين قد يعد المضاد الأكثر شهرة من curam.

 

ما الاقوى اوجمنتين او كيورام

نظرًا للمكونات المتماثلة، فلهما نفس آلية العمل، وتختلف الفاعلية فقط باختلاف التركيزات، لكن للتركيزات المتماثلة من كلا النوعين فاعلية واحدة في علاج العدوى (مثل 1 جم و625 مجم).

 

الفرق بين كيورام و زيثروكان

يحتوي كيورام على مادة اموكسيسيللين، وحمض الكلافيولينيك ويعتبر من المضادات المشتقة من البنسلين، أما زيثروكان فيحتوي على مادة ازيثرومايسين التي تعتبر من عائلة المضادات الحيوية المعروفة بـ الماكروليد، ولكلٍ منهما آلية عمل وتركيزات وأشكال دوائية مختلفة، كما تختلف فاعليتهم تجاه بعض أنواع البكتيريا، وبالتالي تتوع الجرعات، ويحدد الطبيب الأفضل حسب كل حالة.

 

استخدام ابيمول اكسترا مع مضاد حيوى كيورام

لا مانع من استعمال النوعين معًا، لعدم ثبوت أي تفاعلات دوائية ضارة، فأبيمول اكسترا مسكن يحتوي على بنادول وكافيين، أما كيورام فهو مضاد حيوي واسع المجال يحتوي على مواد مشتقة من عائلة البنسلين.



ما هي ظروف تخزين الدواء؟

تحفظ العبوة في درجة حرارة لا تزيد على 30 درجة مئوية في مكان جاف، بعيدًا عن متناول الأطفال.

 

guest
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments

شارك المقال

منتجات مقترحة

الجمال

نانوتريت كريم العين بالذهب 24k – 15 مل

299 ج.م

الجمال

نانو تريت سيرم للبشرة بجزيئات الذهب عيار 24 – 30 مل

439 ج.م

الجمال

دوكراى نيوتريسرات شامبو – 200 مل

270 ج.م

الجمال

نانو تريت تونر للبشرة بجزيئات الذهب عيار 24 – 200 مل

299 ج.م

الجمال

نانو تريت أمبولات المضادة لتساقط الشعر – 6 أمبول – 10 مل

449 ج.م

الجمال

نانو تريت مزيل عرق رول-أون سيلفر للتفتيح – 60 مل

129 ج.م

الجمال

نانو تريت بشرة سيروم هيالو يورونيك 30مل

339 ج.م

الجمال

دوكراي كيراكنيل غليكوليك بلس كريم 30مل

299 ج.م

السابق
التالي
الجمال

نانوتريت كريم العين بالذهب 24k – 15 مل

299 ج.م

الجمال

نانو تريت سيرم للبشرة بجزيئات الذهب عيار 24 – 30 مل

439 ج.م

الجمال

دوكراى نيوتريسرات شامبو – 200 مل

270 ج.م

الجمال

نانو تريت تونر للبشرة بجزيئات الذهب عيار 24 – 200 مل

299 ج.م

الجمال

نانو تريت أمبولات المضادة لتساقط الشعر – 6 أمبول – 10 مل

449 ج.م

الجمال

نانو تريت مزيل عرق رول-أون سيلفر للتفتيح – 60 مل

129 ج.م

الجمال

نانو تريت بشرة سيروم هيالو يورونيك 30مل

339 ج.م

الجمال

دوكراي كيراكنيل غليكوليك بلس كريم 30مل

299 ج.م

0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x